الأخبار



 

 VIDAL 2017
















London

London is the capital of England. It is the most populous city in the United Kingdom, with a metropolitan area of over 13 million inhabitants.

Standing on the River Thames, London has been a major settlement for two millennia, its history going back to its founding by the Romans, who named it Londinium.


Paris

Paris is the capital and most populous city of France.

Situated on the Seine River, it is at the heart of the Île-de-France region, also known as the région parisienne.

Within its metropolitan area is one of the largest population centers in Europe, with over 12 million inhabitants.



Tokyo

Tokyo is the capital of Japan, the center of the Greater Tokyo Area, and the most populous metropolitan area in the world.

It is the seat of the Japanese government and the Imperial Palace, and the home of the Japanese Imperial Family.

The Tokyo prefecture is part of the world's most populous metropolitan area with 38 million people and the world's largest urban economy.










[ إحصائية ]

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0





Estimation Gouttière
pvc Nicoll





مجاز عمارللأخبار Medjez-Amar News


الرئيسية » 2013 » أوكتوبر » 19 » مشاركة الجزائر في حرب أكتوبر أفادت الروح المعنوية للجنود المصريين
01:32
مشاركة الجزائر في حرب أكتوبر أفادت الروح المعنوية للجنود المصريين

اللواء المصري عبد الحميد عمران أحد أبطال 6 أكتوبر

مشاركة الجزائر في حرب أكتوبر أفادت الروح المعنوية للجنود المصريين

أجرى الحوار: حمدي شجيع (من تحقيقات الشروق اليومي الجزائرية)2013
اللواء أركان حرب عبد الحميد عمران
اللواء أركان حرب عبد الحميد عمران
صورة: (ح.م)

موقف الجزائر بدأ منذ حرب 67 وظلت المعدّات العسكرية في الميدان حتى 1973

بومدين أرسل لواءً مدرعا جزائريا يحتوى على آلاف الضباط والجنود وأسراب طائرات ميغ

اللواء أركان حرب عبد الحميد عمران، هو أحد أبطال حرب السادس من أكتوبر والخبير الأمني والاستراتيجي، يروي شهادته لـ"الشروق" حول مشاركة الجزائر في حرب 73 ومن قبلها في 67 قائلاً: إن موقف الجزائر كان نموذجاً حقيقياً للوحدة العربية، وقتما كان العرب عربا وليس فرقاء، وأن الوحدات التي أرسلها الجيش الجزائري أفادت ميدان القتال بشكل كبير.

 

   بمناسبة ذكرى مرور أربعين عاماً على نصر السادس من أكتوبر، والذي كان للجيش الجزائري دورٌ فيه، كيف كان حجم هذه الدور وطبيعة العمليات التى قام بها؟

في الحقيقة التعاون الجزائري المصري بدأ قبل حرب السادس من أكتوبر 1973؛ ففي حرب 67 كانت الجزائر مساهِمة مع القوة المصرية على الجبهة بلواء مشاة مدرع، ورغم حدوث اختلاف وإنسحاب أفراد الجيش الجزائري في ذلك الوقت، إلا أنهم تركوا للجيش المصري المعدّات والتي ظلت موجودة في ميدان الحرب حتى السادس من أكتوبر 73، والفريق سعد الدين الشاذلي في زيارته للجزائر لم يكن يعلم أن المعدّات العسكرية للجيش الجزائري موجودة في مصر، فطالما أفهموه أنه كان انسحاباً بالمعدات وليس بالأفراد فقط، فلما علم وجّه شكره للجزائر وأرسل لهم خطاب شكر على موقفهم البطولي في حرب 67.

 

 كيف كانت طبيعة المهام التي قامت بها الوحدات الجزائرية في حرب67؟

ربما لا أذكر الكثير لأن طبيعة عملي في هذا الوقت كانت في مكان بعيد عنهم، ولكن أذكر أنه كان في إحدى القواعد الجوية أرسلت الجزائر عدداً من الطائرات الحربية ومنها طائرات "ميغ" للمشاركة في هذه الحرب، ولكن ما أذكره حتى الآن، أنه في إحدى القواعد الجوية حينما كنت أمرّ عليها وجدت طيارا جزائريا يضع كرسيا أسفل طائرة الميغ التي كانت مهامه عليها، كان كرسيّه أمام سلم الطائرة في ظل حرارة الشمس الشديدة ينتظر أي لحظة للأمر بالإنطلاق، فهذه كنت أراها درجة عالية من الهمة والاستعداد والتأهب للجهاد ضد العدو الصيهوني في أي لحظة ومستوى راقياً من الإخلاص في الحرب.

في حرب السادس من أكتوبر استأنف التعاون العسكري بين مصر والجزائر، وطلبت مصر من الجزائر بعض المعدّات العسكرية، فأرسل الرئيس الراحل هواري لواء مدرعا جزائريا كاملا كان يحتوى على سرب طائرات ميغ 17 وسرب طائرات ميغ 21 وسرب طائرات سوخوي 7، كذلك لواء مدرع جزائري والذي يحتوى على 3 فيالق دابات وفيلق مشاة ميكانيكية وفوج مدفعية ميدان وفوج مدفعية مضادة للطيران و7 كتائب للإسناد، وكان يتضمن أكثر من 2000 جندي وأكثر من 1000 ضابط، كذلك 96 دبابة و32 آلية مجنزرة و12 مدفع ميدان و16 مدفعا مضادا، وصلت جميعُها وقت الحرب.

وكانت وقفة الجزائر مع مصر والقوات المسلحة المصرية موقفا عربيا مشرفا، والحقيقة هذا شعور جميل حينما تقاتل وتجد بجوارك مقاتلاً معك من دولة عربية شقيقة يشاركك الحرب على عدوك وعدو العرب جميعاً.

 

هل كان الدعم الجزائري دعماً عسكرياً فقط؟

 بالطبع لا، فكان هناك دعمٌ مادي قدمه الرئيس الراحل هواري بومدين، فأنا أعلم أنه كان قد ذهب إلى الإتحاد السوفيتي ووضع رقما كبيرا من ملايين الدولارات آنذاك والتي تساوي في هذه الآيام المليارات، وضعها جميعاً تحت متطلبات مصر ومثلها لمتطلبات سوريا.

بالطبع، وقتما كان العرب عرباً، وقتما كانت الأمة العربية أمة واحدة والعدو عدوا واحدا، لكن الآن يد إسرائيل العميقة تمزق وتفرق بين العرب بمنتهى السهولة للأسف.

 

 باعتبارك رجلا عسكريا وخبيرا إستراتيجيا أيضاً، كيف ترى هذه المشاركة من الجيش الجزائري تجاه مصر آنذاك؟

بالطبع هي وقفة قوة عربية مخلصة مساندة للعرب ومعادية لخصومهم، وأفادت ميدان القتال وكذلك الروح المعنوية للجيش المصري عموما، عندما تجد بجوارك مقاتلا سوريا ومقاتلا جزائريا فتشعر بالوحدة العربية تجاه العدو الصهيوني.

والشيء بالشيء يذكر، كذلك الإخوة بين البلدين والجيشين، الدعم الذي قدمه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للثوار الجزائريين وقت الثورة الجزائرية، وبالتالي ليس هناك فارقٌ من يقف بجانب من، لأن الأهداف واحدة والعدو واحد والمصلحة واحدة، لطالما كانت الأمة العربية تتصرف من منطلق أنها كالجسد الواحد لا يفرقه أحد ولا يستطيع أن يعيش أحد أعضائه دون أن يتألم لعضو آخر.

 

تثبيت: صورة 1
الفئة: ملفات | مشاهده: 700 | أضاف: mourad | علامات: أكتوبر73 | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
آلردود آلسريعة :
الاسم *:
Email:
إشتراك:1
كود *:


VIDAL 2017



طريقة الدخول
 


عمل منتدى


المصحف

وفاق سطيف ينهي تحضيراته للنهائي في مكان سرّي والوالي يطالب بالكأس التاسعة

وفاق سطيف ينهي تحضيراته

 للنهائي في مكان سرّي والوالي

 يطالب بالكأس التاسعة

شباب بلوزداد يحفز لاعبيه بمنح المباريات وأجرة شهرية قبل النهائي.. وحامية يحدث طوارئ



نابولي يكتسح فيورنتينا ويشعل المنافسة على المركز الثاني في "الكالتشيو"....اقرأ المزيد

قمة كبيرة في قسنطينة بين

«السنافر» و «العميد»

يستقبل فريق شباب قسنطينة
نظيره مولودية الجزائر، مساء
يوم غد الجمعة (16:00 )
.يتبع.........





هذه الولايات المعنية بتوزيع سكنات «عدل» قريبا
يُنتظر أن يتم، خلال الأسابيع القادمة توزيع ما يزيد عن 164 ألف وحدة سكنية بصيغة عدل، لفائدة ...............يتبع

Flag Counter